البحث في الموقع

إقرأ أيضا

إن المتتبع لتاريخ العمل الوطني والمقاومة بالجنوب المغربي قديمه وحديثه، ليعلم حقا وتمام العلم أن هذا التاريخ طافح بالملاحم والبطولات، التي تشهد على رسوخ وتجدر وقوة العروة الوثقى النابعة من روابط البيعة، التي جمعت دوما القبائل الصحراوية بملوك الدولة...
تقف هذه المقالة على ملامح من ترجمة أحد أعلام الصلاح والاستقامة والزهد، دفين قرية أمتضي بالجنوب المغربي الشيخ ابراهيم بن مسعود، وهي مختصرة من تقييد بعنوان "نيل المقصود في بعض أحوال الشيخ السيد الحاج ابراهيم بن مسعود"1. كتب سنة أحد عشر...
محطات من حياة الفقيه والقاضي الشيخ لْعبيد بن لْحرمة البوعيطاوي   أولا: النسب الشريف الآباء الذين انحدر من صلبهم الفقيه يرتفع نسبهم إلى المولى إدريس، فقد اتفقت جل مصادر الأنساب ومشجرات أسرة الفقيه على أن أبا بكر بن عطاء الله...

المدارس والزوايا

2018-06-06-11-14-11

أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية

  "أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية" ذ.عبد الله بوشروض يبتدئ النظام التعليمي العتيق بالمغرب قديما وحديثا، من الكتَّاب القرآني الذي يمثل المدرسة الابتدائية لحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ الدين، وتتسم الكتاتيب من حيث طبيعتها بكونها محلية خاصة...
2015-12-29-12-16-34

تلاميذ الشيخ ماء العينين بمختلف مناطق الصحراء

تتلمذ على يد الشيخ ماء العينين في زاويته بالسمارة جم غفير من فطاحل الصوفية وطلاب العلم والمعرفة والمريدين، الذين يُعدون بالآلاف، وتخرج على يده من كلا الصنفين عدد كبير من أكابر العلماء في الشريعة والحقيقة، فكانت حلقات التدريس والتربية والوعظ عنده عامرة طوال السنة، تؤمها جموع الوافدين من مختلف طلاب...
2015-12-28-13-10-16

أثر تلاميذ الشيخ ماء العينين في تدعيم الروابط العلمية بين جنوب المغرب

لم تنقطع العلاقات بين الصحراء وباقي المناطق المغربية عامة، وفاس على وجه الخصوص، وقد تنوعت هذه العلاقات إلى:   ـ علاقات دينية تجلت في انتقال المذهب المالكي والطرق الصوفية من شمال المغرب ووسطه إلى صحرائه.   ـ علاقات اجتماعية تجلت في المتاجرة والمصاهرة التي تتم بين الأسر...
2015-02-17-14-15-42

زوايا ومدارس القبيلة السباعية بمختلف مناطق المغرب

ذاع صيت الشرفاء السباعيين بالمغرب مع الجد الجامع المولى عامر الهامل المكنى أبو السباع، وما قاموا به من أعمال خالدة؛ حيث أسسوا المساجد، والزوايا الدينية، والمعاهد والمدارس العلمية، التي قامت بأدوار هامة في تدعيم العلم، ونشر ألويته، وترسيخ الثقافة الإسلامية، وتفجير المشاعر الوطنية، وإحياء ذكريات...