البحث في الموقع

إقرأ أيضا

تعتبر قبيلة «أزوافيط» إحدى أكبر قبائل تكنة «أيت بلة»، وهي حضرية مستقرة في وبين مداشرها، حيث تبرز أهمية موقعها وحجمها السياسي والعسكري داخل اتحاديتها(1). وبخصوص تسمية القبيلة بـ«أزوافيط» يقول مصطفى ناعمي:...
     هي معلمة و متعلمة وعالمة: زاوية الشيخة يحانيذو من الخارج   يحوي مجتمعنا الصحراوي الكثير من العالمات والصالحات والمعلمات والشاعرات يضرب بهن المثلفي الكرم والمعرفة والشهامة والصلاح وسنسوق أمثلة لعالمات...
إن المصادر التاريخية المكتوبة بخصوص نسب عامر الهامل، تجمع على أنه ينحدر من الأدارسة مؤسسي أول دولة إسلامية بالمغرب الأقصى. وأقدم مصدر تاريخي يذكر نسبه هو: «تأليف في أهل النسب النبوي رضي الله عنهم» مخطوط ينسب للشيخ عبد العظيم الزموري حيث...

المدارس والزوايا

2018-06-06-11-14-11

أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية

  "أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية" ذ.عبد الله بوشروض يبتدئ النظام التعليمي العتيق بالمغرب قديما وحديثا، من الكتَّاب القرآني الذي يمثل المدرسة الابتدائية لحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ الدين، وتتسم الكتاتيب من حيث طبيعتها بكونها محلية خاصة...
2015-12-29-12-16-34

تلاميذ الشيخ ماء العينين بمختلف مناطق الصحراء

تتلمذ على يد الشيخ ماء العينين في زاويته بالسمارة جم غفير من فطاحل الصوفية وطلاب العلم والمعرفة والمريدين، الذين يُعدون بالآلاف، وتخرج على يده من كلا الصنفين عدد كبير من أكابر العلماء في الشريعة والحقيقة، فكانت حلقات التدريس والتربية والوعظ عنده عامرة طوال السنة، تؤمها جموع الوافدين من مختلف طلاب...
2015-12-28-13-10-16

أثر تلاميذ الشيخ ماء العينين في تدعيم الروابط العلمية بين جنوب المغرب

لم تنقطع العلاقات بين الصحراء وباقي المناطق المغربية عامة، وفاس على وجه الخصوص، وقد تنوعت هذه العلاقات إلى:   ـ علاقات دينية تجلت في انتقال المذهب المالكي والطرق الصوفية من شمال المغرب ووسطه إلى صحرائه.   ـ علاقات اجتماعية تجلت في المتاجرة والمصاهرة التي تتم بين الأسر...
2015-02-17-14-15-42

زوايا ومدارس القبيلة السباعية بمختلف مناطق المغرب

ذاع صيت الشرفاء السباعيين بالمغرب مع الجد الجامع المولى عامر الهامل المكنى أبو السباع، وما قاموا به من أعمال خالدة؛ حيث أسسوا المساجد، والزوايا الدينية، والمعاهد والمدارس العلمية، التي قامت بأدوار هامة في تدعيم العلم، ونشر ألويته، وترسيخ الثقافة الإسلامية، وتفجير المشاعر الوطنية، وإحياء ذكريات...