البحث في الموقع

إقرأ أيضا

تعتبر قبيلة توبالت من القبائل الصحراوية المغربية، إذ يرتفع نسب أبنائها إلى الولي الصالح محمد صالح بن واندلوس السوسي الصوفي، المعروف بـ«سيدي أوسيدي» المتوفى سنة (591هـ/1194م) دفين مدينة تارودانت(1)، وبتواتر روايات نسابيهم فإنه...
  شهد التاريخ الحديث لمنطقة وادي نون جملة من المتغيرات على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والسياسي فرضتها مجموعة من التحولات الجيوستراتيجية على مستوى غرب الصحراء الكبرى من جهة,والتحولات التاريخية التي عرفتها اروبا من جهة ثانية . وفي سياق...
تمثل مدينة «السمارة» نموذجاً متميزاً للمدينة الصحراوية المغربية، بسبب احتفاظها بالإرْث الصحراوي في معالمها التاريخيّة وفي عاداتها وتقاليدها، وفي ألقاب أسَرها الصحراوية، وفي مختلف مظاهر حضارتها، من موسيقى وطبخ ولباس وصنائع... وقبل تفصيل...

المدارس والزوايا

2018-06-06-11-14-11

أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية

  "أنموذج من القانون التنظيمي للمدرسة العتيقة البعمرانية" ذ.عبد الله بوشروض يبتدئ النظام التعليمي العتيق بالمغرب قديما وحديثا، من الكتَّاب القرآني الذي يمثل المدرسة الابتدائية لحفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ الدين، وتتسم الكتاتيب من حيث طبيعتها بكونها محلية خاصة...
2015-12-29-12-16-34

تلاميذ الشيخ ماء العينين بمختلف مناطق الصحراء

تتلمذ على يد الشيخ ماء العينين في زاويته بالسمارة جم غفير من فطاحل الصوفية وطلاب العلم والمعرفة والمريدين، الذين يُعدون بالآلاف، وتخرج على يده من كلا الصنفين عدد كبير من أكابر العلماء في الشريعة والحقيقة، فكانت حلقات التدريس والتربية والوعظ عنده عامرة طوال السنة، تؤمها جموع الوافدين من مختلف طلاب...
2015-12-28-13-10-16

أثر تلاميذ الشيخ ماء العينين في تدعيم الروابط العلمية بين جنوب المغرب

لم تنقطع العلاقات بين الصحراء وباقي المناطق المغربية عامة، وفاس على وجه الخصوص، وقد تنوعت هذه العلاقات إلى:   ـ علاقات دينية تجلت في انتقال المذهب المالكي والطرق الصوفية من شمال المغرب ووسطه إلى صحرائه.   ـ علاقات اجتماعية تجلت في المتاجرة والمصاهرة التي تتم بين الأسر...
2015-02-17-14-15-42

زوايا ومدارس القبيلة السباعية بمختلف مناطق المغرب

ذاع صيت الشرفاء السباعيين بالمغرب مع الجد الجامع المولى عامر الهامل المكنى أبو السباع، وما قاموا به من أعمال خالدة؛ حيث أسسوا المساجد، والزوايا الدينية، والمعاهد والمدارس العلمية، التي قامت بأدوار هامة في تدعيم العلم، ونشر ألويته، وترسيخ الثقافة الإسلامية، وتفجير المشاعر الوطنية، وإحياء ذكريات...