البحث في الموقع

سلسلة خزائن الجنوب المغربي خزانة أهل بارك الله بمدينة الداخلة

سلسلة خزائن الجنوب المغربي

خزانة أهل بارك الله بمدينة الداخلة

إعداد: وديع أكونين باحث بالمركز

تعود أصول هذه الخزانة إلى الحركة العلمية الفكرية التي كانت منطقة جلوى تتميز بها، والمتمثلة أساسا في المحاضر (جامعات الصحراء)، حيث نبغ في هذا الإطار زمرة من العلماء الأعلام؛ أمثال الشيخ العلامة الموسوعي محمد المامي بن البخاري (1206/1282ه)، والعالم محمد اليعقوبي المجيدري (1165/1204ه)، والأديب محمد بن الطلبة اليعقوبي (1188/1272ه)، وغيرهم. فتكونت بفضلهم محضرات صحراوية أغنت المجال االصحراوي بمختلف المعارف الشرعية بل أيضا العلمية والرياضية[1].

وكما أفاد ذ محمد فاضل بارك الله رئيس جمعية جلوى[2]، فإن هذه الخزانة حوالي تضم 200 مخطوط ووثيقة، في مختلف المعلوم الشرعية والعلمية، منها في الحديث، والتفسير، والفقه، والأصول، والتصوف، والعقيدة، والأدب، والشعر، والتاريخ، والفلك.. وهو أمر يعكس صورة عن طبيعة الحركة العلمية في الصحراء وطبيعة العلوم والمصادر المتداولة فيها، كما يفسر وجود تواصل وانفتاح على ضروب الثقافات المنتشرة في الحواضر العلمية داخل المغرب وخارجه، أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلادي.

آلت العناية بهذه الخزانة إلى جمعية جلوى لصيانة المخطوطات والموروث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب، والذي يوجد مقرها بمدينة الداخلة، وذلك منذ سنة 2006م، حيث سعت هذه الجمعية إلى رعاية هذا التراث الصحراوي العلمي المهم، كما يرجع لها الفضل في التعريف به وطنيا وعالميا، وجدير بالذكر أن مقر الخزانة الوسائطية بالداخلة يضم معرضا دائما مفتوحا في وجه العموم لبعض هذه المخطوطات.

ومن بين الممخطوطات التي اطلعت عليها أثناء زيارتي لهذه الخزانة:

·           نسخة كاملة من المصحف الشريف، بخط العلامة عبد الله بن الشيخ محمد المامي، نسخ حوالي 1250ه.

·           نسخة كاملة من المصحف الشريف بخط العالمة فاطمة بنت سيد محمد بن الحاج الملقبة بـ: توتو، نسخ حوالي 1888م.

·           نسخة من "خصائص النبي صلى الله عليه وسلم"، بخط الفقيه فاطمة بنت سيد محمد بن الحاج الملقبة بـ: توتو.

·           نسخة من دلائل الخيرات للإمام الجزولي.

·           نسخة من كتاب "سعادة الدارين في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم"ليوسف النبهاني، بخط عبد الله بن محمد المامي، نسخت حوالي 1855م.

·           نظم القواعد الفقهية المالكية للونشريسي للشيخ محمد المامي وبخطه، حوالي 1841م.

·           نظم مختصر خليل في الفقه المالكي للشيخ محمد المامي الباركي، وقد أهدى منه نسخة للسلطان المولى محمد بن عبد الله "محمد الثالث" (حكم 1171-1204ه).

·           نسخة من شرح مختصر خليل في الفقه المالكي بخط الفقيه محمد المامي بن محموداً الباركي.

·           نسخة من "ديوان الشعراء الستة الجاهليين" بخط محمد كمال الدين بن حبيب الله المجيدري، نسخ في الصحراء حوالي 1747م.

·           نسخة من كتاب "جنة المريد دون المريد" في علم التصوف، للشيخ محمد بن المختار الكنتي، نسخ حوالي 1883م.

·           نسخة من "صحيح الإمام البخاري"، نسخت حوالي 1866م.

·           نسخة الشرح الكبير للدردير على مختصر خليل، نسخ حوالي 1776م.

·           نظم السبعة مطالب في حق الرسل عليهم السلام، في علم العقيدة، نسخ حوالي 1888م.

نسخة من كتاب "العمران" أو "الحياة العمرانية"، لمحمد عبد الله بن البخاري بن الفلالي بن مسكه بن بارك الله فيه بن أحمد بزيد، في مناقب وتاريخ قبيلة آل بارك الله.

 

 

 

صورة من نظم القواعد الفقهية المالكية للونشريسي للشيخ المامي وبخطه.


[1]أستحضر هنا تحديدا دور محضرة آل بارك الله، التي تميزت بفضل الشيخ محمد المامي الباركي بإدخال مواد علمية في الدرس الصحراوي، كالعلوم الفلكية والطبيعية، والرياضيات والكيمياء. انظر محمد الجيلاني لعبدّ، أعلام من الصحراء المغربيةإصدارات زاوية ومحضرة محمد بن محمد سالم وادي الذهب، دون تاريخ الطبعة، ص: 95.

[2]راجع الحوار الذي أجراه محمد الأمين محمد المختار مع رئيس الجمعية، نشر بمجلة الرافد الإماراتية بعنوان : "كنوز المعارف في رمال الصحراء".