البحث في الموقع

خريطة توزيع قبائل الصحراء المغربية

 

شكلت قبائل الصحراء تداخلا بين مختلف سكان الوطن من «الأخصاص» شمالا وغيرهم من مختلف قبائل «الشناقطة» التي استقرت على الضفة الشمالية للنهر الفاصل بين الشقيقة «موريتانيا» و«السينغال»، وللاندماج الذي حصل بين سكان الصحراء من «الكويرة» إلى «كلميم» أصبحت لفظة «الشناقطة»تطلق على كل تلك المجموعة من سكان الوطن، ابتداءا من «وادي نون» وانتهاء بحدود المغرب الطبيعية جنوبا.

وكانت الأخبار المتواترة والوثائق القليلة التي عثر عليها تثبت كلها بأن هذه المناطق التي يطلق عليها اليوم «الساقية الحمراء» و«وادي الذهب» إضافة إلى منطقة «درعة» و«وادي نون» كانت كلها مناطق تعمها الغابات والبساتين والمياه الجارية مما جعلها تعرف حضارة كبيرة وازدهارا عظيما..

وأجمع المؤرخون على كون نزوح هؤلاء السكان إلى الصحراء المغربية تم من الشمال إلى الجنوب، ونجد منهم سلالات شريفة إدريسية وعلوية، وكذلك بعض السلالات الصنهاجية، وجذوع من زناتة، وعرب المعقل، وبني هلال، وبني سليم، وغيرها من القبائل التي بدأت تصل مع الفتح الإسلامي.

إذن كانت تقطن الصحراء المغربية قبائل من البربر، ثم بدأ دخول العرب عقب حدوث هذا الفتح. وأصبحوا قسمين: عربا وبربرا، وتجنسوا جنسين وهما: الزاويا وحسان، وانقسمت قبائل حسان إلى قسمين: العرب واللحم.

فصار سكان المنطقة بهذا الاعتبار يتكونون من ثلاثة أجناس: فالأول كان 
يتوغل في المنطقة وينشر فيها الإسلام وهم المجاهدون، والثاني اشتغل بإحياء 
العلوم، ثم الثالث اشتغل بالتجارة وكان يدفع للمتعلمين الزكاة ويعطي الإعانة 
للمجاهدين. وهكذا غلب على الأول اسم حسان وعلى الثاني اسم الزوايا وعلى الثالث 
اسم اللحمة.

وقد صارت لبني حسان السيطرة التامة بعد قدومهم إلى الصحراء والتحق بهم الكثير من العرب. فضلا عن السلالات الشريفة كما سلف الذكر، علاوة على القبائل الكثيرة من بطون قريش كـ: البكريين والفهريين وقبائل من الأنصار.

وبخصوص هذه القبائل المنتمية إلى مناطق الصحراء المغربية، فهي تنقسم إلى ثلاث مجموعات، وهي كما يلي:

المجموعة الأولى: قبيلة الرقيبات.

المجموعة الثانية: قبائل تكنة.

المجموعة الثالثة: القبائل المفردة، وهي مجموعة من القبائل التي لا تنتمي إلى الرقيبات ولا تكنة، كما لا يعرف زمن استقرارها بالصحراء، إلا أنها ترفع نسبها إلى جدها الأعلى حسان بن مختار بن محمد بن معقل، ولذلك احتفظوا بالطباع العربية الأصيلة بينهم، ومنها: «قبيلة أولاد دليم»، و«قبيلة الشناكلة»، و«قبيلة المناصير»، و«قبيلة العروسيين»، و«قبيلة أولاد تيدرارين»، و«قبيلة فيلالة»، و«قبيلة أهل الشيخ ماء العينين».

وسنعرض هنا خريطة توزيع قبائل الصحراء المغربية حسب دراسة المرحوم العلامة محمد بن عزوز حكيم، مع التعريف بتلك القبائل، وبأماكن توطنها.

 

خريطة قبائل الصحراء المغربية

إعداد: حسناء بوتوادي

رسم الخريطة: أكرم صبحا

إدراج المادة: مريم الدويرة