البحث في الموقع

أسماك الصحراء

تتمتع الصحراء المغربية بواحد من أغنى السواحل بالثروة السمكية، إذ أنها تتربع على أهم وأغنى حوض سمكي في إفريقيا، تقدر مساحته بـ 150ألف كيلومتر مربع، تؤهله الظروف المناخية والبيئية لبلوغ قدرة إنتاجية سنوية تفوق الـ10  أطنان في الكيلومتر المربع الواحد، وإمكانية صيد لا تقل عن 2مليون طن في السنة.

وتنقسم الأسماك إلى مجموعتين: الأسماك الغضروفية أو الشلقيات، والأسماك العظمية أو العظميات.

تعتبر الأسماك الغضروفية من الأنواع البدائية لا تتوفر على هيكل عظمي وتنقسم بدورها إلى رتبة القرشية، ومنها: أنواع سمك القرش، وأبو منشار، ورتبة الشفنينيات المتميزة بغرابة أشكالها، وكثرة تنوعها، ومنها: أنواع الراية، والرعادة.

يعيش في المغرب ما يقرب 25000نوع من الأسماك في المياه المالحة والعذبة. تستغل من بينها أزيد من 330نوع في قطاع الصيد البحري،وتنتمي أغلبية أنواع الأسماك بالسواحل المغربية إلى العظميات التي تنقسم بدورها إلى عدة رتب وفصائل، منها: الصابوغيات التي تضم: السردين، والشابل، والرنجة، ومنها أيضا الأسبوريات، والسلمونيات، والأنقليسيات، وغيرها من الفصائل(1).

أما بالنسبة للحوت والحوتيات والحيتان Cetaceaفتنقسم إلى مجموعتين:

أـ مجموعة ذوات الأسنان Odonticeta:

تتميز بثقبة واحدة على المنخار، وبفك مزود بأسنان متساوية فيما بينها. يمثل هذه المجموعة في الشواطئ المغربية أحد عشر نوعا على الأقل.

ب ـ مجموعة منعدمات الأسنان MMysticeta 

تسمى أيضا الباليات أو الأفاليات. تتميز هذه الحيوانات بثقبتين على المنخار، وبفم بداخله صفائح مقرنة مثلثة الشكل، ومهذبة جانبيا. تشكل صفوفها مصفاة فعالة يمر من خلالها الماء فتحفظ بالأجسام الدقيقة الأوقيانوسية التي تشكل القوت اليومي بهذه الأنواع.

ومن المعروف أن معظم هذه الأنواع تهاجر من المياه الباردة الشمالية إلى المناطق المعتدلة الحرارة خلال فترة التناسل والولادة، وتعد الشواطئ المغربية من أكبر الممرات لعدد كثير من الأنواع. وفي حالة المرض أو الاصطدام بالصخور أو البواخر تلقي الأمواج بالأفراد المصابة إلى الشواطئ.

كما تعد الحوتيات (الحيتان الضخمة) من الحيوانات المهددة بالانقراض الناتج عن صيدها لاستغلال شحومها في الزيوت الصناعية وأكل لحومها. صيدها ممنوع في الشواطئ المغربية، ونادرا ما تدخل بعض أفراد الدلافين وسط شباك صيد الأسماك فتموت على إثر عدم التنفس(2).

وتضم سواحل الصحراء المغربية لوحدها أكثر من 200نوع من الأسماك والحيتان المختلفة و71صنف من الرخويات، و 14نوع من رأسيات الأرجل، بالإضافة إلى الجراد، والجمبري، والقشريات البحرية، فضلا عن أصناف مختلفة من أنواع نادرة من الأسماك والحيتان.

وسنورد في هذا الجدول عدة أنواع من الأسماك والحيتان المتواجدة بسواحل الصحراء المغربية بالتفصيل:

 

 

معرض أسماك الصحراء

 

فكرة وإشراف: الدكتور جمال بامي

إعداد: حسناء بوتوادي

إعداد معرض الصور: مريم الدويرة

 

 


 (1)محمد رمضاني، (مادة السمك)، معلمة المغرب، من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، نشر مطابع سلا 1423هـ/2002م، (15/5116ـ5117).

 (2)محمد رمضاني، (مادة الحوت)، معلمة المغرب، من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، نشر مطابع سلا 1421هـ/2000م، (11/3628ـ3629).